Menu

حموضــــة بسبب السحــــور وطــــرق العـــــلاج

30.05.2017
حموضــــة بسبب السحــــور وطــــرق العـــــلاج

حموضــــة بسبب السحــــور وطــــرق العـــــلاج

  

مع قدوم شهر رمضان تتغير عادات الغذائية بشكل جذري، مما يؤدي إلي المشاكل الشاعة التي تواجها في رمضان ومنها حموضة بسبب السحور . لأننا نتبع نظام غذائي سيئ يعتمد علي تناول الطعام بصورة مكثفة في الصباح والمساء مع عدم وجود فترة طويلة بينهم كافية لهضم الطعام . بالنسبة للبعض هذه التغيرات غير مناسبة للجهاز الهضمي .

عندما تقتصر وجبات الطعام علي الصباح والمساء، مما يتسبب في بطئ عملية التمثيل الغذائي وعندما تشعر بالحموضة بسبب السحور يؤدي إلي الشعور بعدم الراحة طوال النهار . ومع ذلك يمكنك إتباع نظام غذائي جيد لإستهلاك المواد الغذائية الصحية خلال وجبات الطعام . وفيما يلي بعض النصائح لتحقيق مراقبة صحية أمنة خلال شهر رمضان .

حموضة بسبب السحور وطرق العلاج

أسباب الحموضة بعد السحور :

قرحة المعدة :

قرحة المعدة من المشاكل التي تتطور مع العادات الغذائية في شهر رمضان وتحتاج إلي عناية خاصة والإهتمام بالطعام الذي تتناوله في السحور والإفطار .

الإضطرابات الهضمية :

تشمل الإضطرابات الهضمية عدم تحمل الجلوتين فالجهاز المناعي للجسم يحدد أن الجلوتين عامل ضار ويهاجمه بإعتباره عامل تهديد للمعدة في رمضان . والذي ينتج عنه أعراض غير مريحة والحد من هذه الأعراض يعتمد علي تجنب أطعمة الجلوتين في نظامك الغذائي وفي حالة عدم علاج الإضطرابات الهضمية تؤدي إلي تلف المعدة .

الإصابة بإرتجاع المرئ :

الإرتجاع هو حالة فتح في الجزء السفلي من المرئ بشكل غير لائق وتصل أحماض المعدة إلي المرئ وتشمل عوامل خطر الإرتجاع السمنة، الحمل، التدخين، منتجات الألبان الدسمة، الأطعمة الحمضية .

تناول الطعام الحار في وجبة السحور :

بالنسبة للكثير من الأفراد يشعروا بحموضة المعدة بسبب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل وهذا عادة ما يحدث بسبب تناول وجبة غنية بالتوابل في السحور مثل تجهيز طبق الأومليت الغني بالتوابل . يزيد الطعام الحار من خطر عسر الهضم والشعور بثقل في المعدة والتجشؤ والغازات والألم .

تناول الأطعمة الغنية بالألياف :

الكثير منا يفضل تناول الأطعمة الغنية بالألياف في وجبة السحور لأنها صعبة الهضم وتبقي في المعدة فترة طويلة مما يعطي الشعور بالشبع وعدم الشعور بالجوع أُثناء الصيام ولكن تجنب الأطعمة العالية الألياف القابلة للذوبان .

المشروبات المختلفة علي السحور :

يحتاج الصيام الي تناول المشروبات المختلفة علي وجبة السحور والبعض منا يشرب بدون وعي لمجرد تخزين المياه في الجسم ولكن هناك أنواع من المشروبات يجب أن تتجنبها مثل الحليب، المياه الغازية، الإكثار من المياه وإليك السبب وراء ذلك .

الحليب يؤدي إلي عدم تحمل اللاكتوز وهي حالة لا يتمكن الجسم فيها من عدم إنتاج الإنزيمات الصحيحة لكسر اللاكتوز وهو نوع من السكر الموجود في الحليب . ويصبح الجسم غير قادر علي هضم الحليب وهذا يكون له أُثار سلبية منها الإمساك، ألام البطن، الإسهال، الحموضة . عموماً منتجات الألبان تهيج القولون العصبي ويجب تقليها في وجبة السحور .

الماء، من المعروف أن الماء هي المشروب الأساسي في السحور ولكنها تؤدي إلي حموضة المعدة بسبب شرب الكثير من الماء يؤدي إلي حالة نقص الصوديوم في الدم والتي تتميز بمستويات صوديوم منخفضة بشكل غير طبيعي ومن الأعراض الرئيسية لنقص الصوديوم هي التقيؤ والإرتباك والتعب والحموضة .

علاج الحموضة بسبب السحور :

1.تجهيز الشوفان علي السحور :

دقيق الشوفان واحد من أفضل العناصر التي يمكنك إستخدامها علي وجبة السحور ومن أهم العناصر التي يجب أن تدرجها علي السحور لتجنب الحموضة وفي نفس الوقت يزيد من الشعور بالشبع والإمتلاء .

يمكنك تناول الشوفان المطبوخ مع الزبيب .

2. البقدونس :

منذ ألاف السنين تم إستخدام البقدونس في علاج حموضة المعدة فهو من الأعشاب الطبية اللازمة للهضم .

ويفضل إستخدام البقدونس كبديل للتوابل والمقبلات التي تتسبب في حموضة المعدة .

3 . لا تتناول شاي النعناع في السحور :

في الواقع يعتقد الكثير أن مشروب النعناع الدافئ يساعد في تهدئة إضطرابات المعدة ولكن النعناع قد يسبب أعراض حرقة المعدة لأنه يريح العضلة العاصرة وهي عضلات بين المرئ والمعدة وبالتالي تسمح للأحماض بالتدفق بحرية مرة أخري إلي المرئ .

إذا كنت تبحث عن حل بديل يمكنك تناول شاي الزنجبيل بدلأً من النعناع بعد وجبة الإفطار للحصول علي نتائج جيدة.

4. طبق سلطة :

لا يوجد شئ أفضل من طبق السلطة فهي طبق رئيسي صحي وكل حاول تجهيز سلطة الخضروات الصحية التي تحتوي علي البقدونس والكرفس لأنه يحتوي علي نسبة سعرات حرارية بسبب إرتقاع نسبة الماء وهذا ما تحتاجه في شهر رمضان لمدك بالماء اللازم لمواجهة العطش في الصيام .

5. إدراج الخضروات في وجبة السحور :

هناك مجموعة من الخضروات الصحية القرنبيط، الهيلون، الفاصوليا الخضراء، وغيرها من الخضروات الأخري التي تمنع حموضة المعدة . ينصح الكثير بتناول الخضروات في نظامك الغذائي .

6. تجنب الزبدة :

من المعروف أن الأطعمة الدهنية أحد الجناه الأساسين في حرقة المعدة وتجنب الأطعمة الجاهزة لأنها تؤدي إلي زيادة حرقة المعدة. عند قلي الأطعمة في الزيت والزبدة تضيف المزيد من السعرات الحرارية غير المرغوب فيها .وكذلك الدهون بدلا من ذلك عليك أن تختار وعاء غير لاصق والإستفادة من رذاذ الطبخ أو شوي الأطعمة وتجنب الزبدة لإستبدالها بالأعشاب والحصول علي نكهة مختلفة .

7. عدم النوم بعد الأكل :

لتخفيف حرقة المعدة في رمضان لا تستلقي مباشرة بعد الأكل يمكنك الإستلقاء بعد مرور ساعتين من الإنتهاء من تناول وجبة الطعام .

توقف تدفق عصارة المعدة . لأنه أثناء النوم يزيد من إرتداد الحمض .

8. مضغ العلكة بعد السحور :

مضغ العلكة بعد وجبة السحور يساعد في إنتاج المزيد من اللعاب والذي يحيد من حمض المعدة وخاصة اللثة.

كما تحفز العلكة علي البلع المتكرر لتخلص من تهيج الحمض للمرئ . يمكنك إختيار علكة القرفة أو علكة النعناع .

9. حليب اللوز علي السحور :

عليك أن تتناول حليب اللوز في وجبة السحور لكي تبدأ يومك بوجبة كاملة تمد الجسم بالطاقة اللازمة في الصيام وعلاج عدد من المشاكل الهضمية حليب اللوز يوازن حموضة المعدة وهو عنصر قلوي لكي يساعدك علي تحيد الأطعمة الحمضية .

حتي أنه يمكنك تجهيز سموثي بإستخدام حليب اللوز بوضع 1 كوب فروالة مع 1 موز المجمد لكي يصبح العصير دسم .

10. شاي الشمر :

الشمر من الأعشاب التي تعالج حموضة المعدة .

بمجرد نقع بذور الشمر والعسل معاً في الماء المغلي ثم تصفية الشاي في وعاء كبير وتركه حتي يبرد علي حسب الحاجة لتهدئة المعدة بعد تناول وجبة السحور .

نصيحة مضغ بذور الشمر طوال اليوم للحفاظ علي معدة .

11. لا تتناول الطماطم :

الطماطم الطازجة يمكن أن تكون عامل رئيسي في حرقة المعدة في حين أن خضروات صحية إلا أن الطماطم تحتوي علي نسبة عالية من الأحماض.

تزعج الطماطم المعدة وتتمكن من هضم الوجبة الخاصة بك .

كن حذر بشأن الطماطم المستخدمة في الطهي. حاول تقليل إستخدام صلصة الطماطم في تجهيز وجبات الطعام .

12. الإبتعاد عن الجبن الدسم :

الجبن بطعبيعية الحال عالي الدهون يمكن أن تؤثر علي معدتك ويجعل من الصعب هضمها وتؤخر عملية الهضم .

هذا الضغط علي العضلة العاصرة للمرئ ويصل الحمض إلي المرئ . تشمل الجبن عالي الدهون الجبن الشيدر، الجبن الكريمي، الجبن البارميزان ومن أنواع الجبن قليل الدسم الجبن الريكوتا وانواع أخري .

13. لا تستخدم الثوم :

عندما تقوم بتجهيز وصفات السحور إبتعد عن إستخدام الثوم في تجهيز الوصفات للأشخاص الذين يعانوا من حرقة المعدة . إذا كنت عرضة للإصابة بالحموضة في رمضان تجنب إستخدام الثوم والبصل في وجبات السحور لتقليل الأعراض مع محاولة تجربة الأعشاب الأخري .

14. تقليل الملح والفلفل :

يعاني الكثير من الأفراد من حموضة المعدة بعد تناول وجبة السحور بسبب الوجبات الغنية بالتوابل ومن هذه التوابل الملح والفلفل حتي لا يؤدي إلي تهيج المعدة .

15. الحليب البارد :

يساعد الحليب البارد في إستقرار الأحماض الموجودة في المعدة كما أنه غني بالكالسيوم مما يمنع تراكم أحماض المعدة .

كل ما عليك هو تناول كوب من الحليب البارد بعد وجبة السحور عندما تشعر ببداية ظهور أعراض الحموضة .

16.عصير خل التفاح :

في كثير من الأحيان تكون حموضة المعدة بسبب وجود كمية قليل من الحمض في المعدة خلط 1 -2 ملاعق خل التفاح مع الماء وتناوله بعد السحور وبعد الإفطار من الخطوات الضرورية لمنع الحموضة في رمضان .

17. تناول ماء جوز الهند :

درجة حموضة الجسم تتحول إلي القلوية عندما تتناول ماء جوز الهند كما أنه يساعد في إنتاج المخاط في المعدة والذي يحمي المعدة من الأثار الضارة لإنتاج الحمضية المفرطة لأنه غني بالألياف ويساعد علي الهضم وإعادة حدوث الحموضة .

18. أوراق الريحان :

يمكن أن تقدم لك أوراق الريحان الإغاثة الفورية من حموضة المعدة بعد السحور .

بمجرد مضغ أوراق الريحان بعد الوجبة أو نقع أوراق الريحان في الماء الساخن ثم إرتشاف كمية من الخليط .

19. القرفة :

القرفة من التوابل اللازمة حموضة المعدة بطريقة طبيعية وتحسين مستوي عملية الهضم وإمتصاص العناصر الغذائية للإغاثة الفورية من الألم وشرب شاي القرفة قبل تناول وجبة السحور بالإضافة إلي تحسين عملية الهضم وإمتصاص العناصر الغذائية .

صحتك

الأكثر مشاهدة

مواضيع ذات صلة