Menu

حمامة زاجلٍ تُقدَّر قيمتها بـ100 ألف يورو

19.03.2018
حمامة زاجلٍ تُقدَّر قيمتها بـ100 ألف يورو

حمامة زاجلٍ تُقدَّر قيمتها بـ100 ألف يورو

  

أظهرت دراسة للخريطة الوراثية (جينوم) لحمام الزاجل أن أداء هذه الطيور الرائع يرجع إلى مجموعة من الجينات الخاصة بها، وهو ما جعلها ذات قيمة كبيرة ووصل بسعر الواحدة من بعض سلالاتها إلى مئة ألف يورو.

فقبل فترة طويلة من ظهور الإنترنت والواي فاي، وحتى قبل الهاتف والتلغراف، استخدم البحارة المصريون حمام الزاجل للتبشير بعودتهم إلى الميناء، واستعمله اليونان للإعلان عن الفائز في الألعاب الأولمبية القديمة، كما استخدمته وكالة “رويترز” لنقل الأخبار من واشنطن.

واستخدم الفرنسيون ثلاثين ألف حمامة خلال الحرب العالمية الأولى، كما أطلق البريطانيون آلاف الحمام بالمظلات في صفوف المقاومة خلال الحرب العالمية الثانية، وفق ما نقله موقع “الجزيرة” عن صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية.

وقد بلغ سعر بعض سلالات هذا الحمام عدة آلاف من اليوروات، حتى وصل سعر الحمامة بشكل استثنائي إلى مئة ألف يورو.

وأفضل هذا الحمام، هو القادر على العودة إلى “موطنه” بعد قطع مسافة ألف كيلومتر بسرعة تتراوح بين سبعين و120 كيلومتراً في الساعة.

وقد تساءل باحثون بجامعة بورتو البرتغالية عما إذا كان لدى حمام الزاجل جين يمكّنه من القيام بأدائه المتميز، وهو ما سيفتح الباب أمام تحسين سلالته، لكن تحقيقاتهم المنشورة في دورية البيولوجيا الجزيئية والتطور، أظهرت أن الأمور أكثر تعقيداً مما كان يُعتقد سابقاً.

وكالات

الأكثر مشاهدة

مواضيع ذات صلة