- 8192: Function ereg_replace() is deprecated in /home/sawtagad/public_html/inc/kryn/kryn.class.php on 2407
صوت أكادير : مشروع لإحداث نواة جامعية للتعليم العتيق بتارودانت

مشروع لإحداث نواة جامعية للتعليم العتيق بتارودانت

09.08.2012 02:36
مشروع لإحداث نواة جامعية للتعليم العتيق بتارودانت

مشروع لإحداث نواة جامعية للتعليم العتيق بتارودانت

تم خلال الندوة العلمية التي احتضنتها مدينة تارودانت حول المدارس والتي نظمتها (مؤسسة سوس للمدارس العتيقة)، وبتعاون مع عمالة الإقليم، الإعلان عن إطلاق مشروع نواة جامعية للتعليم العتيق بتارودانت .

و ذكر بلاغ للجهة المنظمة أن هذا المشروع يكتسي أهمية بالغة بالنظر إلى السياق الجغرافي العام الذي ولد فيه، ويتعلق بإقليم تارودانت الذي يعتبر مهد المدارس العتيقة بامتياز .

وأكد فؤاد محمدي، عامل إقليم تارودانت، في كلمة بالمناسبة، الأهمية التي يكتسبها هذا المشروع في ما يخص المحافظة على مقومات التعليم العتيق بالبلاد و تحصينه، مع الحرص على الحفاظ على إشعاعه الثقافي و العلمي، كما أنه يأتي تعزيزا لسلسلة الجهود التي بذلت ومازالت تبذل في سبيل إصلاح هذا النظام التعليمي والنهوض بجميع مجالاته، وجعله يستجيب لمتطلبات الحياة العامة .

كما أكد العامل الدور الريادي الذي تضطلع به المدارس العتيقة في ما يخص الحفاظ على الهوية الدينية و الثوابت الوطنية والدفاع عن العقيدة السلمية، ونشر تعاليم الإسلام، و تعليم اللغة العربية، وترسيخ مفاهيم العدالة، والحقوق الفردية والعامة، وتوحيد الأمة والمحافظة على الهوية والأصالة، ومقاومة الزيغ الفكري و العقدي، والدفاع عن استقلال البلاد ووحدتها وكرامتها انطلاقا من العناية بالقرآن الكريم حفظا وتعلما وتعليما، وبالحديث النبوي الشريف، والعلوم الشرعية التي شرحت أحكام الدين وأصلت فروعها على مذهب الإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة .

يذكر أن مؤسسة سوس للمدارس العتيقة، التي يرأسها الأستاذ اليزيد الراضي، رئيس المجلس العلمي المحلي لتارودانت، والتي تأسست في مايو 2012، أخذت على عاتقها النهوض بالتعليم العتيق و المساهمة الجادة في تنشيط حركة المدارس العتيقة العلمية والثقافية، وتنظيم لقاء سنوي قار عبارة عن موسم وطني للمدارس العتيقة حدد له شهر مارس من كل سنة .

وعلى هامش هذه الندوة نظمت المؤسسة أمسية دينية تخللتها قراءات قرآنية ووصلات في فن المديح و السماع.

  

الأكثر مشاهدة

مواضيع ذات صلة